الفنادق تستعد بالإفطار والسحور لمواجهة الركود السياحي في رمضان

 

تحفيز الإقبال بعروض خاصة وأسعار الإقامة تتراجع 30%

تزامن الامتحانات مع رمضان أثر سلبا على حجوزات السياحة الداخلية

رئيس جمعية مسافرون يطالب بحملة تنشيطية للعرب.. ومقترح باستغلال تراجع الإشغالات في أعمال الصيانة


كتب- أكرم مدحت 

 

يتسم شهر رمضان بالهدوء الكبير في حركة السياحة سواء الأجنبية الوافدة أو الداخلية التي أصبحت تسود الفنادق المصرية بالنتجعات السياحية أو بالمدن، وبالتالي متوسط الإشغالات ينخفض، ولكنه في المقابل ينشط على مستوى حجوزات الإفطار والسحور، سواء من جانب الأفراد والأسر، أو المجموعات للشركات الكبرى كالاتصالات والأدوية أو البنوك، إلى جانب القليل من السياحة الداخلية للمصريين، ويرصد "ترافل يالا نيوز" الوضع والاستعدادات لشهر رمضان في مختلف المدن السياحية.

 

القاهرة والخيم الرمضانية

في هذا السياق، قالت نيفين نادر مديرة العلاقات العامة والتسويق لفندق "كونراد" القاهرة، إن حركة السياحة بشكل عام تهدأ خلال شهر رمضان، مشيرة إلى أن متوسط إشغالات الفندق خلال مايو المنصرم وصلت إلى 75%، معظمهم من العرب بعض الأجانب، إلى جانب المصريين.

وأضافت أنه متوقع في رمضان انخفاض نسبة الإشغالات للنصف تقريبا، ولكنها في المقابل تنشط حجوزات الإفطار والسحور سواء للأفراد أو المجموعات، وتكون الشركات الأكثر تواجدا، خاصة على الخيمة الرمضانية التي يقيمها الفندق كل عام، ويقدم الفندق عروض خاصة للإقامة في رمضان للتنشيط، حيث يبلغ سعر الغرفة المزدوجة 850 جنيها للفردين شاملة السحور، مقارنة بـ 1350 جنيها بالإفطار في الأيام العادية.

وفي سياق متصل، قال جمال حسن مدير عام فندق "ميركيور" الهرم، إن فنادق القاهرة تعتمد على حجوزات الإفطار والسحور للأفراد، والمجموعات من خلال الشركات الكبرى والبنوك، ولا يكون هناك إقبال على حجوزات الغرف، مشيرا إلى وجود خيمة رمضانية لما يتميز به هذا الشهر من أجواء خاصة ومأكولات ومشروبات مميزة، مؤكدا أن الأسعار لوجبات الإفطار والسحور لم تتغير مقارنة بالعام الماضي تشجيعا لإقبال المصريين.

 

هدوء إسكندراني

وقال توني غزال رئيس غرفة الفنادق بالإسكندرية ومطروح، إن متوسط إشغالات فنادق الإسكندرية خلال مايو الماضي تجاوزت 50%، رغم أن ذروة موسم الأجازة الصيفية لم يبدأ بعد، وفي رمضان تتراجع حركة السياحة الداخلية وخاصة خلال النصف الأول من الشهر، ولكنها تبدأ نشاط نسبي في النصف الثاني، مشيرا إلى أن الفنادق تقدم أسعار تحفيزية خاصة بتلك الفترة.

أما مطروح أوضح غزال أنها تعتمد في السياحة الخارجية على الشارتر الإيطالي والذي تراجع بقوة بعد مقتل ريجيني، ومن المنتظر أن تنشط حركة السياحة الداخلية عليها بداية أجازة عيد الفطر.

ومن جانبها، قالت عنان القاضي مديرة التسويق والعلاقات العامة لفندق "هيلتون الإسكندرية كينجز رانش" إن الفندق يعتمد خلال شهر رمضان رمضان على حجوزات الإفطار والسحور للمجموعات للشركات مثل الأدوية والبترول، والبنوك، ونوادي الروتاري، فضلا عن الزيارات اليومية للأفراد، بعيدا عن الازدحام وأجواء المدينة. نظرا لطبيعة الفندق التي تجمع ما بين المنتجع وموقعه المتميز الهادئ.

وأضافت أن السياحة الداخلية تغلب على حجوزات الإقامة، ومعظمها من القاهرة وأهالي مدينة الإسكندرية، وخاصة الويك إند، نظرا لطبيعة الفندق وموقعه مشيرة إلى أن تزامن مع شهر رمضان هذا العام امتحانات الجامعة والثانوية العامة أدي إلى ضعف حجوزات المصريين، ومن المتوقع أن يتراوح الإشغال في رمضان ما بين 30% إلى 40%.

وأشارت إلى أن هناك عروض رمضانية مع كل حجز غرفة إلى جانب امتيازات أخرى، حيث يبلغ متوسط سعر الفرد في الغرفة المزدوجة شاملة الإفطار والسحور، 600 جنيها، وهو أقل 30% تقريبا عن أسعار الأيام العادية، ويشمل أيضا السعر قيمة مجانية 200 جنيها لخدمات المنتجع الصحي "Premedion".

 

المنتجعات تصوم في رمضان

التراجع الشديد في حركة السياحة خلال شهر رمضان بالمنتجعات خاصة بشرم الشيخ وغيرها من المدن السياحية بجنوب سيناء والبحر الأحمر، يعد صيام هو الآخر ولكنه على مستوى السائحين المصريين والعرب والأجانب.

في هذا السياق، أوضح رضا جمعة مدير بفندق تروبيتيل نعمة باي بشرم الشيخ أن المنتجعات تعتمد على السياحة الداخلية من المصريين المسيحيين والقليل من المسلمين، والفندق يقدم برنامج وجبات خاصة للصائمين، ولكنه في نفس الوقت تزامن مع فترات الامتحانات وهو ما أثر على تراجع الحجوزات، وتصل نسبة إشغال الفندق خلال رمضان إلى 50%، وتتراوح الأسعار ما بين 500 إلى 600 جنيها للغرفة المزدوجة نصف إقامة، وهي أرخص من الأيام العادية للتحفيز.

وأضاف أن نسبة الأجانب لا تتعدى 5% فقط، أما العرب إقبالهم ضعيف في رمضان، وخاصة السعوديين ينقطعوا تماما في رمضان، ويبدأوا التواجد بكثافة في آخر يوم بالشهر.

 

مقترحات تنشيطية في أوقات الركود

كشف الدكتور عاطف عبداللطيف رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر وعضو مجلس إدارة جمعية مستثمري جنوب سيناء إن معدلات الإشغالات الفندقية الحالية  في دهب بلغت 39%، وشرم الشيخ 30%، وطابا 19%، وسانت كاترين 7%، ونويبع 3%، والأقصر وأسوان 8%، مشيرا إلى أن هذه الإشغالات ستتراجع بشكل كبير مع بداية رمضان لأن أغلب السياحة الحالية داخلية والكل سيغادر لاستقبال شهر رمضان الكريم.

ودعا عاطف إلى وضع خطة للاستفادة من شهر رمضان في دعم القطاع السياحي بعمل صيانة وتطوير في الفنادق ورفع كفاءتها استعدادا لعيد الفطر المبارك.

وشدد عبداللطيف على ضرورة قيام البنوك بدورها في توفير القروض اللازمة لتطوير الفنادق وعمل الصيانة اللازمة لها، خاصة في ظل تراجع الاشغالات الفندقية بشكل كبير خلال شهر رمضان المعظم.

وأكد على ضرورة وضع برامج تحفيزية وتنشيطية للسياحة العربية خلال الفترة القادمة وتنظيم حملات تنشيطية قوية خاصة في منطقة الخليج لجذب السياح العرب والمصريين المغتربين لقضاء أجازات عيد الفطر ونهاية العام الدراسي والمصايف لقضائها في المدن والمنتجعات السياحية المصرية.

واقترح رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر إستغلال نسب المشاهدة المرتفعة جدا للتليفزيون المصري والقنوات الفضائية بعمل حملة دعائية وتنشيطية للسياحة العربية ودعوة الأشقاء العرب لقضاء أجازاتهم في مصر خاصة خلال عيد الفطر.